تقرير العمل ما هو إلا وثيقة رسمية يتم من خلالها تدوين أي عمل تم إنجازه، أو تجربة تحققت، أو واقعة حدثت أمامك. ويتم كتابته بشكل تفصيلي لشرح الأمر الراغب بتوضيحه والخطوات التي تمت، والنتائج التي ظهرت من خلال هذا الأمر. وهناك العديد من أنواع التقارير المختلفة ولكلًا منها أهميته، ومن أبرز التقارير التي لا غنى عنها هي تقرير العمل. تقرير العمل هو عبارة عن وسيلة جيدة لتحقيق التواصل بين الأفراد ومدرائهم، كما أنه يعد بمثابة مقياس يتم من خلاله يحكم على الأداء وسرعة العمل. ويختص تقرير العمل بتدوين وتوضيح المعلومات الكاملة الخاصة بموضوع أو مشكلة ما بشكل واضح. ولابد من أن يتضمن تقرير العمل تحليل منطقي واقتراحات خاصة وتوصيات معينة، أو توجيهات يجب أن تتماشى مع طبيعة نتائج التحليل. وتقرير العمل لا يتم تحديده في شكل أو هيئة واحدة ملزمة، بل له العديد من الأشكال التي قد يبدو عليها. فمن الممكن له أن يكون بشكل شفهي، أو لفظي، أو تحريري، أو مكتوب. ويتم الاستعانة بجميع الوسائل اللازمة لتوضيحه بشكل يناسب الجميع ويحقق الغاية الأساسية منه. أهمية كتابة تقرير عمل للمؤسسات تقرير الع...
تعليقات
إرسال تعليق